AL OUMNIA school
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
شكرا
سنتشرف بتسجيلك
logo10.gif
AL OUMNIA school
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
شكرا
سنتشرف بتسجيلك
logo10.gif
AL OUMNIA school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

AL OUMNIA school

منتدى تفاعلي
 
الرئيسيةتعريف الورع I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
أصدقائي، ترقبوا الجديد في منتداكم بحلته الجديدة و الرااااائعة
نتمنى لكل التلاميذ التوفيق في دراستهم و حظ سعيد للجميع.
أهلا أصدقائي، ادخلوا إلى الركن الخاص بالمواضيع العامة و أبدوا آراءكم بهذا المنتدى ، فرأيكم يهمنا!!!
www.aloumniaschool.tk : مرحبا بالاعضاء الجدد في منتداهم الدراسي
نلتمس من كل المشرفين مراقبة المواضيع الجديدة ، مع اغناء المنتدى بمواضيع الدورة الاولى مسايرة للمقرر في كل مادة مع جزيل الشكر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التفسير و التوسيع
تعريف الورع I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:36 am من طرف التلميذة المجتهدة

» L'apparition de la vie
تعريف الورع I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 10:16 am من طرف ليلى رزق

» لا تقل انك حزين ساثبت لك سعادتك ....ادخل
تعريف الورع I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 12:16 pm من طرف ليلى رزق

» La voix active et la voix passive
تعريف الورع I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 12:10 pm من طرف ليلى رزق

» Histoire de la langue française
تعريف الورع I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 11:38 am من طرف ليلى رزق

» دعاء الإمتحان
تعريف الورع I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 4:51 am من طرف ليلى رزق

» اسماء الملائكة و وطائفهم و اسماء السماوات السبع
تعريف الورع I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 4:41 am من طرف ليلى رزق

» قلق الامتحان
تعريف الورع I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 4:28 am من طرف ليلى رزق

» اغرب المعلومات
تعريف الورع I_icon_minitimeالأحد يونيو 10, 2012 3:42 am من طرف nada khalil

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
oumza
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
yassine
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
utilisateurs jawad
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
wissalsousou
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
salma
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
Hafsa4
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
wissal f
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
wiam1
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
hiba taourite
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
mimi
تعريف الورع Vote_rcapتعريف الورع Voting_barتعريف الورع Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 92 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو التلميذة المجتهدة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1355 مساهمة في هذا المنتدى في 691 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الإثنين سبتمبر 26, 2016 5:30 am
ساعة
radio

 

 تعريف الورع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
faiz
عضو جديد
عضو جديد
faiz


عدد المساهمات : 11
نقاط : 5141
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

تعريف الورع Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الورع   تعريف الورع I_icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 1:46 pm


بسم الله الرحمان الرحيم





الورع



تعريفه ومراتبه:

قال السيد الجرجاني رحمه الله تعالى: (هو اجتناب الشبهات خوفاً من
الوقوع في المحرمات) [تعريفات السيد ص170].

وقال العلامة محمد بن علان الصدِّيقي رحمه الله تعالى: (هو عند
العلماء ترك ما لا بأس به حذراً مما به بأس) ["دليل الفالحين شرح
رياض الصالحين" ج5/ص26].

وقال ابن عجيبة رحمه الله تعالى: (الورع كف النفس عن ارتكاب ما
تكره عاقبته) ["معراج التشوف" ص7].

ولتوضيح معنى الورع نبين مراتبه التي يسعى طالب الكمال أن يتحقق
بها.

فورع العوام: هو ترك الشبهات حتى لا يتردى في حمأة المخالفات،
اتباعاً لإرشاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "إن الحلال
بيِّن، وإن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من
الناس، فمن اتقى الشبهاتِ فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في
الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،
ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه..." [رواه البخاري
في صحيحه في كتاب الإيمان، ومسلم في كتاب المساقاة عن النعمان بن
بشير رضي الله عنهما].

وورع الخواص: ترك ما يكدر القلب ويجعله في قلق وظلمة. فأهل القلوب
يتورعون عما يهجس في قلوبهم من الخواطر، وما يَحيك في صدورهم من
الوساوس ؛ وقلوبهم الصافية أعظم منبه لهم حين يترددون في أمر أو
يشكُّون في حكم ؛ كما أشار إلى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
بقوله: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" [رواه الترمذي في كتاب صفة
القيامة وقال: حديث حسن صحيح]، وبقوله: "البر حسن الخلق، والإثم ما
حاك في نفسك وكرهت أن يطَّلع عليه الناس" [رواه مسلم في كتاب البر
والصلة عن النواس بن سمعان رضي الله عنه. حاك: أي جال وتردد].

وفي هذا يقول سفيان الثوري رحمه الله تعالى: (ما رأيت أسهل من
الورع، ما حاك في نفسك فاتركه) ["الرسالة القشيرية" ص54].

وورع خاصة الخاصة: رفض التعلق بغير الله تعالى، وسدُّ باب الطمع في
غير الله تعالى، وعكوف الهمم على الله تعالى، وعدمُ الركون إلى شيء
سواه، وهذا هو ورع العارفين الذين يرون أن كل ما يشغلك عن الله
تعالى هو شؤم عليك.

قال الشبلي رحمه الله تعالى: (الورع أن تتورع عن كل ما سوى الله)
["الرسالة القشيرية" ص54].


فضله:

مما سبق يتضح أن الورع صفة جامعة لكل خصال الكمال، فلقد دخل الحسن
البصري رحمه الله مكة فرأى غلاماً من أولاد علي بن أبي طالب رضي
الله عنه قد أسند ظهره إلى الكعبة يعظ الناس، فوقف عليه الحسن
وقال: (ما ملاك الدين ؟ فقال: الورع، قال: فما آفة الدين ؟ قال:
الطمع. فتعجب الحسن منه، وقال: مثقال ذرة من الورع خير من ألف
مثقال من الصوم والصلاة) ["الرسالة القشيرية" ص54].

قال ابن عطاء الله السكندري رحمه الله تعالى: (ليس يدل على فهم
العبد كثرةُ علمه، ولا مداومتُه على ورده، وإنما يدل على نوره
وفهمه غناه بربه وانحياشه إليه بقلبه، والتحرر من رق الطمع،
والتحلي بحلية الورع) ["معراج التشوف" ص7].

وليس أدلَّ على منزلة الورع، وأنه أرقى أنواع العبادة من وصية رسول
الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: "يا
أبا هريرة كن ورعاً تكن أعبدَ الناس" [رواه ابن ماجة عن أبي هريرة
في كتاب الزهد ـ باب الورع والتقوى ـ بإسناد حسن].

ولهذا كان الورع سبيلاً لنيل المنح الإلهية الكبرى، كما قال يحيى
بن معاذ رضي الله عنه: (من لم ينظر في الدقيق من الورع، لم يصل إلى
الجليل من العطاء) ["الرسالة القشيرية" ص54].

ولأهمية الورع، ورفعة منزلته، وعلو شأنه، وعظيم أثره، أشار إليه
الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، نورد هنا بعضها:

1ـ عن عطية بن عروة السعدي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين، حتى
يدع ما لا بأس به حذراً مما به بأس" [رواه الترمذي في كتاب صفة
القيامة وقال: حديث حسن غريب].

2ـ عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع"
[رواه الطبراني في "الأوسط"، والبزار بإسناد حسن].

3ـ وروي عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "ثلاث مَنْ كنَّ فيه استوجب الثواب واستكمل الإيمان: خُلُقٌ
يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله، وحِلم يردُّ به جهل
الجاهل" [رواه البزار كما في "الترغيب والترهيب"].

4ـ عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد تمرة في
الطريق فقال: "لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها" [رواه
البخاري في صحيحه في كتاب الزكاة، ورواه مسلم في صحيحه في كتاب
الزكاة].

5ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ الحسن بن علي رضي الله
عنهما تمرة من تمر الصدقة، فجعلها في فيه.فقال النبي صلى الله عليه
وسلم: "كخْ كخْ، ارمِ بها، أما علمت أنَّا لا نأكل الصدقة، أو
أنَّا لا تحل لنا الصدقة" [رواه البخاري في صحيحه في كتاب الزكاة،
ورواه مسلم في صحيحه في كتاب الزكاة].

وإن السادة الصوفية إذ يتحققون بمراتب الورع المتسامية، إنما يحيون
لنا ذكر الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم.

فقد روي أن الصدِّيق رضي الله عنه أكل طعاماً أتاه به غلامه، ثم
أخبره الغلام أن فيه شبهة، فما وسع الصدِّيق رضي الله عنه إلا أن
أدخل يده في فمه، فقاء كل شيء في بطنه [أخرجه البخاري في صحيحه باب
أيام الجاهلية].

وكان يقول: (كنا ندع سبعين باباً من الحلال مخافة أن نقع في باب من
الحرام) ["الرسالة القشيرية" ص53].

وحُملَ إلى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه مسك من الغنائم، فقبض
على مشامِّه وقال: (إنما يُنتفعُ من هذا بريحه، وأنا أكره أن أجد
ريحه دون المسلمين) ["الرسالة القشيرية" ص55].

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (اشتريت إبلاً، وسقتها
إلى الحمى، فلما سمنت ؛ قدمت بها، فدخل عمر رضي الله عنه السوق
فرأى إبلاً سِماناً.

فقال: لمن هذه ؟

فقيل: لعبد الله بن عمر.

فجعل يقول: يا عبد الله! بخ بخ... ابنَ أمير المؤمنين وقال: ما هذه
الإبل ؟!

قلت: إبل أنضاء "هزيلة" اشتريتها وبعثت بها إلى الحمى أبتغي ما
يبتغي المسلمون.

فقال: ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل ابن أمير المؤمنين!
يا عبد الله بن عمر خذ رأس مالك، واجعل الربح في بيت مال المسلمين)
["الرياض النضرة" ج2/ص47].

قال خزيمة بن ثابت: (كان عمر إذا استعمل عاملاً كتب له عهداً وأشهد
عليه رهطاً، واشترط أن لا يركب برذوناً ولا يأكل نقياً، ولا يلبس
رقيقاً، ولا يغلق بابه دون ذوي الحاجات، فإن فعل شيئاً من ذلك حلت
عليه العقوبة) ["البداية والنهاية" لابن كثير ج7/ص34].

وقصته مع زوجته معروفة، يوم اقتصدت لتشتري الحلوى، وطالبته بالشراء
فقال: من أين لك ثمن الحلوى ؟ قالت: اقتصدت قال: رديه لبيت المال
فلو احتجت إليه ما اقتصدت. وهو الذي كان يجوع لتشبع رعيته.

وكان لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه غلام يأتيه بقمقم من ماء
مسخَّن يتوضأ منه، فقال للغلام يوماً: (أتذهب بهذا القمقم إلى مطبخ
المسلمين فتجعله عنده حتى يسخن، ثم تأتي به ؟

قال: نعم، أصلحك الله.

قال: أفسدته علينا. قال: فأمر مزاحماً أن يغلي ذلك القمقم، ثم ينظر
ما يدخل فيه من الحطب، ثم يحسب تلك الأيام التي كان يغليه فيها،
فيجعله حطباً في المطبخ) ["سيرة عمر بن عبد العزيز" لابن عبد الحكم
ص37].

وقال العلامة المناوي رحمه الله تعالى: (وقد رجع ابن المبارك رحمه
الله من خراسان إلى الشام في رد قلم استعاره منها... وبعد أن أورد
المناوي عدة قصص في ورع الصوفية قال: فانظر إلى ورع هؤلاء،
وتشبَّهْ بهم إن أردت السعادة) ["فيض القدير شرح الجامع الصغير"
ج5/ص52].

وحُكي عن بشر الحافي رحمه الله تعالى أنه حُمل إلى دعوة، فوُضع بين
يديه طعام، فجهد أن يمد يده إليه، فلم تمتد، ثم جهد فلم تمتد ثلاث
مرات، فقال رجل ممن كان يعرفه: (إن يده لا تمتد إلى طعام حرام، أو
فيه شبهة، ما كان أغنى صاحب هذه الدعوة أن يدعو هذا الرجل إلى
بيته) ["اللمع" للطوسي ص71].

فما نهج الصوفية في ورعهم إلا اقتداء برسول الله صلى الله عليه
وسلم وأصحابه الكرام، وأثر من آثار حبهم لله تعالى وتمسكهم بهديه،
ونتيجة لخوفهم الشديد من أن يقعوا في مخالفة لله تعالى. لأن من ذاق
طعم الإيمان أكرمه الله بالتقوى، ومن تحقق بالتقوى كان عن الشبهات
متورعاً، ومن الله تعالى خائفاً ولفضله راجياً كما قال شاه
الكرماني: (علامة التقوى الورع، وعلامة الورع الوقوف عند الشبهات،
وعلامة الخوف الحزن، وعلامة الرجاء حسن الطاعة) ["طبقات الصوفية"
للسلمي ص193].

فاجتهد أيها القارىء أن تلحق بأهل الهمم العالية، وجالسهم لتجانسهم
ومن جالس جانس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elaarif.tk
yassine
عضو نشيط
عضو نشيط
yassine


عدد المساهمات : 302
نقاط : 5529
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 26

تعريف الورع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الورع   تعريف الورع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:07 am

merci Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumza
Admin
Admin
oumza


عدد المساهمات : 336
نقاط : 5803
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

تعريف الورع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الورع   تعريف الورع I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 4:40 am

idea: Idea Idea Arrow :09 :07
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aloumniaschool.tk
 
تعريف الورع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف السيرة وأهميتها
» تعريف السيرة النبوية
» الحت : تعريف وانواع
» اختلفت الآراء و تعددت الاتجاهات في تعريف الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AL OUMNIA school :: المنتدى الإسلامي :: دروس التربية الإسلامية-
انتقل الى: